الأربعاء، 2 يناير 2013


بسم الله الرحمن الرحيم
لمحات عن المدرسة العقلية الحديثة ودورها الخطير في الأمة الإسلامية
الجزء الثاني
هل توقف دور المدرسة العقلية الحديثة بغياب جيلها الأول والثاني؟!
الجواب: لا.
فلقد جاء جيل يتتلمذ على كتبها ومقالاتها ومجلاتها(اليهودية والنصرانية)....
وكان من أبرز المتأثرين الإمام حسن البنا-رحمه الله-ويا ليته كان أماما بحق على منهج الأنبياء،فقد كان يدعو للجامعة الإسلامية بطرق تربوية علنا وثورية سرا وبصبغة سياسية،لا تلتفت إلى العقيدة كثيرا إنما تنشد هدفا رسمه جميل ومن خلفه الويل!
يقول في كتابه (مذكرات الدعوة والداعية) ص182 مثنيا على جمال الدين بقوله (( بنى مصطفى كامل وفريد ومن قبلهما جمال الدين ومحمد عبده نهضة مصر ،ولو سارت في طريقها هذا ولم تنحرف عنه لوصلت إلى بغيتها أو على الأقل، لتقدمت ولم تتقهقر، وكسبت ولم تخسر).
وقال "محمد ضياء الريس" في مجلة الدعوة عدد13/رجب 1397 ص22(فإنها مصر الوطن الذي اختاره جمال الدين لنشر رسالته لإعادة قوة الإسلام فتلاه محمد عبده الذي أوجد النهضة، في دراسة العلوم الإسلامية، وواصل جهوده محمد رشيد رضا وطنطاوي جوهري وفريد وجدي….ثم ظهرت جماعة الأخوان المسلمين، لتسير على نهج المصلحين السابقين)
أما العشماوي فقال أيضا ((حسن البنا في حربه للاستعمار وثورته للحرية، ودعوته للوحدة الإسلامية، إنما كان يصنع حلقه جديدة في الكفاح ،بجانب الحلقة التي وضعها جمال الدين الأفغاني , ولقد جمع حسن البنا بين طريقة السيد جمال 
الدين الثائر للحرية …وطريقة محمد عبده ))ص 60
وأقول للأسف إن كثيرا من أعلام الأخوان هم أتباع المدرسة العقلية الحديثة والعجب كل العجب بمن عرف الحق ولبس عباءة الدين وأصبح من المتحررين فإذا كان الأفغاني خلف من ورائه محمد عبده بأسم الدين ناهيك عن المتعالمين فلقد خلف الشيخ محمود شلتوت حسن البنا ومن ورائه الشيخ محمد الغزالي وخلف الغزالي من ورائه الشيخ يوسف القرضاوي وبدوره يعد العدة للدكتور لسلمان العودة! 




  وحينما تجد أهل الهوى والبدعة وضعاف الفهم يتحدَّثون في شريعتنا ، محاولين تحرِّيفها بمفهوم التجديد تارة،وباسم النقد تارة،ناسفين منهج السلف الصالح في التعامل مع النصوص بحجَّة إعادة قراءة النص،وان العصر يتطلب فقه واقع! يكون لزاما عليك أن تدافع بعلم فالعمل للدين مسئولية جميع الموحدين،وكلمة الفصل بعد كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم للعلماء الربانيين.
   إن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا عباءة العلم ودنسوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة  باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، وتحالفوا مع المبتدعة على حساب السنة ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام.
وهولاء كثر وللأسف،وأكثرهم من أتباع هذه المدرسة-العقلية الحديثة- فإذا كان
(جمال الدين الأفغاني)و(محمد عبده) أساتذة هذه المدرسة فأن أخطر طلابها (يوسف القرضاوي) و(سلمان العودة) وخطرهم يكمن في لبسهم عباءة العلم بدء ثم بالوسائل التي والسبل التي توفرت لهم ،وهذان الأخيران أحدثا من الفتن في وقت قصير تفوق ما أحدثه رموز المدرسة عشرات السنين.
الشيخ(يوسف القرضاوي)
أولا : موقفه من الكفار :
لقد ميع القرضاوي عقيدة الولاء والبراء ، وإليك بعض أقواله :
1-قال عن النصارى :(فكل القضايا بيننا مشتركة فنحن أبناء وطن واحد، مصيرنا واحد، أمتنا واحدة، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين؟ (إنما المؤمنون أخوة) نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر)[1].

2-و قال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف (الشهداء) لاختلاف المذاهب .

3-وقال (إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها)[2].

4-وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين[3] وقرر أن قوله تعالى (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) أن هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس الآن[4]، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قرب النصارى الآن من المسلمين!![5]، ويقول (إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون)[6].

5-وقرر في مواضع أن الإسلام_ بزعمه_ يحترم أديانهم المحرفة [7]، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم[8] ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف [9]، وأنه لا بد من أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد[10] ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدفاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط [11]، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم[12]، وتوليهم للمناصب والوزارات[13].
6-كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر[14].


ثانيا : موقفه مع المبتدعة :
تجد القرضاوي إذا تكلم ضد بدعة فإنه يتكلم ضد خصم لا وجود له ، فهو يتكلم على المعتزلة والخوارج الأوائل ، ولكنه في المقابل يثني على وارثيهم اليوم ، أما الرافضة الذين ورثوا عقيدة المعتزلة وأضافوا إليها من الموبقات والعظائم مايكفي عشر معشاره لإلحاقهم بأبي جهل فتجده مدافعا عنهم ومؤاخيا لهم بل ويعتبر إثارة الخلاف معهم خيانة للأمة، ويعتبر لعنهم للصحابة وتحريفهم القرآن وقولهم بعصمة الأئمة وحجهم للمشاهد وغيرها (خلافات على هامش العقيدة)!![15] ، وكذلك يقول في وارثي الخوارج اليوم وهم الإباضية[16]، وأما الأشاعرة والماتريدية فهم من أهل السنة عنده ولا مجال للنقاش في ذلك[17] .
ثالثا : موقفه من السنة :
يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يتفق مع هواه ، وإليك أمثلة من أقواله في السنة :
1-ثبت في مسلم مرفوعا (إن أبي وأباك في النار) وأجمع العلماء على ذلك .
قال القرضاوي: قلت : ما ذنب عبد الله بن عبد المطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون؟!!![18]

2-وثبت في الصحيحين مرفوعا (يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح) .
قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشا ولا ثورا ولا حيوانا من الحيوانات[19] .
3-وثبت في الصحيح مرفوعا (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).
قال القرضاوي: هذا مقيد بزمان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان الحكم فيه للرجال استبدادياً، أما الآن فلا[20].
4- وثبت في الصحيح (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن).
قال القرضاوي : إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح [21].
5-وثبت في الصحيح (لا يقتل مسلم بكافر) .
قال القرضاوي-بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث- : إن هذا الرأي هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأي نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.[22]

رابعا : موقفه من المرأة :
عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ،وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام[23]، وأنه لا بد من كسر هذا الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص (للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التقاليد على المجتمع الغربي نفسه، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء)،[24]وقال أيضا في نفس البرنامج (مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة)، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء (قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهنّ، فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة، بهذا ندربهن على القيادة، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن )،وقرر أنه لابد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائحية [25]، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح [26]، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا(وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم!!!!) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!![27].
خامسا : القرضاوي والملاهي :
يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة (الشرعيين!!!) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :
1- فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال [28]، وأن السينما حلال طيب[29] .
2- ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن !![30].
3- ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتما إجازة هذا العمل لهم بقوله (فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم)[31]
4- ويذكر أنه يتابع أغاني (فايزة أحمد) و (شادية) و (أم كلثوم) و (فيروز) وغيرهن[32].
5- ويذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم (الإرهاب والكباب) لعادل إمام-وفيه استهزاء بالمتدينين-، و (ليالي الحلمية) و (رأفت الهجان) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد غيرها[33] .
6- ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة [34].
سادسا : شذوذاته الفقهية :
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضا من شذوذاته :
1- يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك[35].
2- وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها [36].
3- وأن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة[37].
4- وأن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل[38].
5- وأنه يجوز حلق اللحى[39].
6- ويجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية[40] .
[1] برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية تاريخ 12/10/97 في قناة الجزيرة عافانا الله منها، وتقريره أن الكفار إخوة له في كثير من كتبه منها (فتاوى معاصرة)2/668، (الخصائص العامة للإسلام)90-92،(ملامح المجتمع المسلم)138، وقررها في كثير من برامجه التي تظهر في القنوات الفضائحية ، وإبعادا للشبهة فإن ما أنقله عنه مما ورد في برامجه في القنوات لم أرها -والعياذ بالله- وإنما نقلتها مما هو مطبوع منها وموجود في موقعه على شبكة الإنترنت.

[2] (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) ص 68، -ط4-1405، وقرر هذه المسألة في البرنامج السابق وفي عدد من كتبه الأخرى.

[3] (الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم) ص 70-ط1-1407 ، وقرر هذا أيضا ف برنامج الصراع بين المسلمين واليهود الآتي.

[4] برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان الصراع بين المسلمين واليهود بتاريخ 7/12/97.

[5] حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية في برنامج الشريعة والحياة مثلا .

[6] حلقة الإسلام دين البشائر والمبشرات من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 24/1/99م.

[7] الإسلام والعلمانية 101، (شريعة الإسلام خلودها وصلاحها للتطبيق) 52، وذكر هذا في عدد من برامجه في القنوات.

[8] ذكره في مواضع منها (الحلال والحرام) و (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) و غيرها من الكتب ، وذكرها في برنامج الشريعة والحياة في حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية و حلقة الصراع بين المسلمين واليهود وغيرها .

[9] (فتاوى معاصرة) 2/671، (الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم)147.

[10] برنامج المنتدى حلقة بعنوان مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم بتاريخ 7/3/98 في قناة أبوظبي ...، وبرنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية .

[11] برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان العلاقات الدولية بتاريخ 8/3/98.

[12] برنامج الشريعة والحياة حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ، وحلقة فضل العشر الأواخر من رمضان بتاريخ26/12/99م،وكتاب (فتاوى معاصرة) 2/617.

[13] برنامج الشريعة والحياة حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ، (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) ص 22.

[14] حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية من برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب غير المسلمين في المجتمع الإسلامي 55.

[15] هذا مذكور في مقال بعنوان (زيارة القرضاوي لإيران) وهو موجود في موقعه على شبكة الإنترنت ،وانظر (المرجعية العليا للإسلام)ص 14، وحلقة مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم في برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب (الغزالي كما عرفته)242.

[16] حلقة الإسلام وشبكة الإنترنت من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 28/6/98م .

[17] قرر هذا في عامة كتبه إذا تعرض لأهل السنة والجماعة ، انظر مثلا (المرجعية العليا) ص 320،352، (السنة مصدرا للمعرفة والحضارة) 95.
[18] (كيف نتعامل مع السنة النبوية) ص 97

[19] نفسه ص 162.

[20] برنامج في قناة art ، بتاريخ 4/7/1418، وهي ندوة عقدت للقرضاوي مع جمع من المتبرجات ليحاكم لهم النصوص النبوية،
[21] قاله في نفس الندوة .
[22] (الشيخ الغزالي كما عرفته) ص 168.
[23] ذكر هذا في كثير من كتبه وندواته وبرامجه ، ومن ذلك : (أولويات الحركة الإسلامية)ص 67،(ملامح المجتمع المسلم)ص3، (مركز المرأة) ص 41،130، والبرامج الآتية أيضا.
[24] حلقة تحديات المرأة المسلمة في الغرب من برنامج الشريعة والحياة 28/9/97م.
[25] حلقة الفضائيات في برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 13/6/99م.
[26] مجلة المجتمع عدد رقم 1319 بتاريخ 9/6/1419.
[27] أخبارالأسبوع ، عدد 401 ، السبت 5 مارس ( 3 ) 1994 م ، مجلة سيدتهم ! العدد 678 ، 5 - 11 / 3 / 1994 .
[28] في عامة كتبه وبرامجه ككتاب الحلال والحرام ، والمرجعية العليا ، وفتاوى معاصرة ،وحلقة أخلاقيات المسلم من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 14/6/99، وفي حلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين بتاريخ 12/4/98م.
 [29] ذكره في الحلال والحرام أيضا .
[30] في حلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 12/4/98م .
[31] فتوى له موجودة في موقع (الإسلام على الإنترنت) في (الإنترنت) ، والموقع تحت إشرافه، وفيه من الطوام والعظائم أمور منها الدلالة على جميع القنوات الفضائحية في العالم حتى (الفاتيكان) ، وركن التعارف (حتى بين الجنسين)، وخدمة الزواج (حتى بين الكفار)، وركن الثقافة والفن وفيه الحديث عن الأفلام والمسرحيات والفضائيات، وفيه صور للنساء المتبرجات (ليس السافرات فقط)، وفيه تبجيل العقلانيين كالجاحظ وعمارة والعوا، وتلميع رؤوس الطواغيت كالسنهوري (الذي دون ثمانية دساتير عربية)، إلى غير ذلك من الموبقات، وهو يقول بأنه يريد أن يجعل هذا الموقع دار فتوى عالمية !!!!.
[32] جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ : 19 جمادى الأولى 1419.
[33] جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ : 19 جمادى الأولى 1419، و مجلة سيدتهم عدد678،5-11/3/94م، وأخبار الأسبوع عدد401 ، 23 رمضان 1414.
[34] حلقة الفضائيات من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 13/6/99م .
[35] حاشيته على فتاوى (مصطفى الزرقا) ص 394، وحلقة السنة النبوية مصدر للتشريع بتاريخ10 /5/98 من برنامج الشريعة والحياة ، وهذا خلاف النصوص القاطعة، وخلاف الإجماع المتواتر الذي اعترف هو به.
 [36] برنامج (المنتدى) في قناة أبي ظبي حلقة بعنوان (شروط الفتوى) في 10/1/98 ، وأشار إلى هذا في (الخصائص العامة للإسلام) 240 ، وهذا خلاف الإجماع الذي نقله العلماء كابن المنذر وابن عبد البر وابن قدامة وشيخ الإسلام وابن رشد وغيرهم.
[37] سبق ذكره في القرضاوي والمرأة ، وهو خلاف الإجماع الذي نص عليه عدد من الأئمة، والذي عليه عمل المسلمين المتواتر عمليا.

[38] وهذه من طوامه وموبقاته ، حيث نقل هذا الكلام - مستشهدا به - من شلتوت للرد على شبهة تنقص المرأة وذلك في كتابه (مركز المرأة) ص 20.

[39] ذكره في كتابه الحلال والحرام ص91، وفي كتابه المرجعية العليا 243، وفي مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية ص85، وفي حلقة السنة مصدر للتشريع من برنامج الشريعة والحياة ، وفي حلقة الزواج من غير المسلمات من برنامج المنتدى، وهو خلاف الإجماع الذي نقله ابن حزم وابن مفلح وابن عابدين وغيرهم.

[40] حلقة شروط الفتوى من برنامج المنتدى بتاريخ 10/1/98م، وحلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 12/4/98م، وهذا خلاف الإجماعات القاطعة التي ذكرها الأئمة كابن حزم وابن المنذر وابن قدامة وغيرهم، وبعض طلبة العلم يخلط بين ربا البيوع (الذي وردت فيه الأصناف الستة) وبين ربا القروض المجمع عليه، فإن الربا الأول هو الذي وقع الخلاف فيه وفي تعليل الأصناف الستة وهل تعدى إلى غيرها أو لا ؟ ، أما ربا القروض - وهو المعمول به في البنوك- فلا يجوز قطعا بالإجماع الذي نقله غير واحد في جميع الأصناف وممن نقله ابن حزم في المحلى وغيره.

منقول من موقع الشيخ سليمان بن صالح الخراشي

وأخطر ما للقرضاوي حين قال : " قبل أن أودع مقامي هذا ، أحب أن أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية..العرب كانوا معلقين كل آمالهم على نجاح برلين؛ وقد سقط برلين ، وهذا مما نحمده في إسرائيل . نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة سقط واحد من الشعب ، وهو الذي يحكم ، ليس هناك التسعينات الأربع ، أو التسعات الخمس التي نعرفها في بلادنا . تسعة ، وتسعين ، وتسعة ، وتسعين من مائة ، ماهذا لو أن الله عرض نفسه على الناس (!!) ما أخذ هذه النسبة ... نحيي إسرائيل على ما فعلت (!!)
الرابط: http://www.youtube.com/watch?v=tGbmBkEAJw8
رد العلامة ابن عثيمين:الرابط
ومطالبته بتطبيق الحرية قبل الشريعة!!

أما تلميذه ومريده الدكتور: (سلمان العودة)
فينحدر الدكتور من منطقة القصيم،المعروفة بأهلها الطيبين المتدينين
ولا أشك أن يحاك على هذا الإقليم العزيز مؤامرة،لأن تاريخ أهله مشرف...وبالمستقبل سيكون لهم دور ريادي في صد الدجال وذلك لأن جلهم ينتمي لقبيلة تميم التي مدحها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وبين دورها تجاه المسيح الدجال.
لقد كان لمحمد سرور بن نايف زين العابدين المدرس(لمادة الرياضيات!!) في المعهد العلمي في بريدة تأثيرا بالغا على الطالب سلمان في مرحلة المتوسطة وما بعدها.
و سلمان العودة له تاريخ في الدعوة ولكن ليس على المنهجية الوسطية التي دعا إليها الإسلام أو النبي عليه الصلاة والسلام،فهو أنتقل من أقصى الطرف إلى الطرف الآخر دون أن يجد مكانا في الوسطية،بسبب طبيعته وبسبب المدرسين الدخلاء الذين كان لهم دور سلبي على ذاك الجيل.
سلمان العودة في خطابه القديم كان يظهر الغلو والحماسة غير المنضبطة،والأمثلة كثيرة:
يقول في شريط "جلسة على الرصيف " في مُغَنٍّ يجاهر بفسقه:
" هذا لا يَغفر الله له! إلا أن يتوب؛ لأن النبيّ- صلى الله عليه وآله وسلم-  حكم بأنه لا يُعافَى " كلّ أمتي معافى " ...! لأنهم مرتَدُّون بفعلهم هذا!!... هذه رِدَّة عن الإسلام!! هذا مخَلَّد ـ والعياذ بالله ـ في نار جهنم إلا أن يتوب!! لماذا؟ لأنه لا يؤمن بقول الله : {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّه كَانَ فَاحِشَةً وَسَآءَ سَبِيلاً}؛ بالله عليكم! الذي يَعرف أنّ الزنى حرام وفاحشة ويُسخط الله، هل يفتخر أمام الناس؟! أمام الملايين أو فئات الألوف من الناس؟! ... لا يَفعل هذا مؤمن أبدا! ...".
وفي شريطه "الأمة الغائبة"يقول :
" فالشعوب الإسلامية تعيش في وادٍ، وحكامها يعيشون في وادٍ آخر، لأنهم لا يعبرون عن حقيقة مشاعرها التي في قلبها ولا يمثلون حقيقة الدين الذي تنتسب إليه ... ويؤسفني جداً أن أقول في مقابل ذلك هناك دول قامت على أساس قناعة الناس بها، فكانت راسخة عميقة ممكنة. أما دولة الإسلام التي تحكم المسلمين منذ عهد الخلافة الراشدة، فهذا أمر واضح لا يحتاج إلى بيان. فقد ظلت دولة الخلافة قائمة قروناً طويلة تزيد على ثلاثة عشر قرناً من الزمان، تحميها القلوب قبل الأيدي، وتحميها الدعوات قبل المعارك والضربات. أما في واقعنا اليوم، فالمؤسف أن الأمثلة التي تتجه إليها الأنظار غالباً هي أمثلة غير إسلامية".
وقال في شريط: "تحرير الأرض أم تحرير الإنسان؟":
 "فنجد أنَّ الرقعة الإسلامية أصبحت نهباً للمنافقين الذين احتلوها بغير سلاح، وليس بالضرورة – يعني – عن طريق الثورات، هيمنوا على العالم الإسلامي باسم العلمانية تارة، وباسم الوحدة الوطنية تارة أخرى، وباسم نظرية الحق التاريخي الذي يخوِّلهم ذلك مرّة ثالثة، ولا بكاء ولا دموع على هذه الأرض الإسلامية التي أصبحت تُحكم بالمنافقين، بل أصبح ذلك الواقع واقعياً في نظر الكثيرين، ولعلّه أحياناً يكون مثيراً للدهشة ..."
وقال في شريط " رسائل إلى الحجيج" :"إن هناك استغلالا سيئا للحج بتضليل الناس وشغلهم عما جاءوا إليه بإنجازات فلان وفلان، وأقول: هل أصبح المسلمون مطية لكل طاغية يضحك عليهم ويظهر لهم حب الإسلام... الخ كلامه.
وقال في شريط حقيقة التطرّف : " إننا نعلم أن في إسرائيل أحزابا أصولية متطرِّفة متشدِّدة، فماذا فعلت إسرائيل تجاه هذه الأحزاب؟ ها أنتم تسمعون أنها الآن تشارك في الحكم في ائتلافها مع حزب العمل الجديد الذي فاز في الانتخابات وتصل إلى الحكومة، فلماذا لا يقتدون بهم في هذا؟!!". 
يقول في كتابه : " هكذا علم الأنبيـاء " : ( 43-44 ) :إن قضية التوحيد وإفراد الله – تعالى – بالعبادة هي القضية الكبرى والأساس، والتي دعا إليها جميع الأنبياء .. وهي قضية سهلة واضحة بعيدة عن التعقيد والإشكال، يفهمها كل واحد، .. فجزء من اليسر اليسرُ في العقيدة، بحيث تستطيع أن تشرح لأي إنسان عقيدة التوحيد في عشر دقائق أو نحوها، فينطلق وقد فهمها ووعاها بكل سهولة.!!
وهذا رابط لحديثه المتناقض عن الجهاد وتضييع الشباب.
http://www.youtube.com/watch?v=b3gDLlW5f9o  .

وأما خطابه الحديث-ما بعد السجن- فقد تغير إلى الضفة الأخرى وبتطرف أيضا،فانسلخ عن كثير من الأمور التي كان يدعوا لها ويأخذ منها موقفا عدائيا،وأكثر الأشياء تغيرت لديه والذي لم يتغير،هو الثورة ضد الأنظمة الحاكمة ولكن بصورة ووسائل حديثة،ثم بدأ يطلق مصطلحات المدرسة العقلية:النهضة،التنوير،المراجعات،نحن والآخر،التجديد،الحرية..
وهذا نموذج لتقلبه وكلامه في وصف أحدى القنوات قبل وبعد:
ومع الحكومات قبل وبعد:
ثم انغمس العودة،بثقافة المدرسة العقلية وهي التقارب.
فتجده متقاربا مع الليبراليين،ومع الشيعة،ومع الاسرائليين!



وبعد هذا السرد، لعل القارئ الكريم سيحملني الملامة والعتاب بفتح كثيرا من الأبواب
وما عليك إلا أن تستذكر دور هذه الأسماء وعبثهم في دين الله،وما خفي من الأسماء أعظم وما لم يعلم فهو شر و أطم!.

الآثار المترتبة على هذه الدعوة
*التهوين من النصوص الشرعية،وتقديم العقل على النقل.
*توسيع الهوة بين الناس والعلماء وتزهيد الأمة بعلمائها.
*تهميش فهم السلف.
*التوسع في الرخص بما يسمى فقه التيسير.
*فتح المجال للمنحرفين ومجاملتهم أو مداهنهم.
*إعطاء صبغة شرعية لبعض القوانين الغربية.
*بث التشكيك في الثوابت.
*محاولة رفع شعار(التسامح الديني)على حساب الولاء والبراء.
*اتهامهم لخصومهم بالجمود.
*فتح المجال للمبتدعة تحت مفهوم التيسير.
*الدندنة حول فقه الواقع ومحاولة تقريبه شرعيا.
*إبراز فن(النقد التاريخي) للعبث الفكري.
*الغلو في قاعدة المصلحة دون الالتفات إلى تقسيماتها وتقديمها على النصوص.
*تمييع الهوية الإسلامية بالإنسانية.
* الدعوة لما أسموه(الإسلام المستنير) وتبني الليبرالية لهم.
*تمكنهم من وسائل التواصل والإعلام.
*التحالف مع أعداء الأمة.
*ترسيخ مفهوم الثورات بشعار الحرية.
*الثورة والخروج على الحكام.

وعامة ما عند القوم ألفاظ متشابهة تمسكوا بما ظنوها تدل عليه وعدلوا عن الألفاظ المحكمة الصريحة المبينة مع ما يقترن بذلك من الأهواء.
ومن سمات حركة المدرسة العقلية الحديثة أن دعوتهم سياسية لا دينية في الغالب أو يغلب عليها الغموض والكتمان،وهذا لا يدوم طويلا في عالم السرعة والمعرفة،فأن هناك من ينقب عن المعلومة أكثر مما تنقب الدول عن النفط،فلا سر بعد اليوم إلا أن يكون في خلجات النفس والتي لا يعلمها إلا الله.

   لقد وجد الأعداء أن أقوى سلاح يوجه لأمة الإسلام هو بضربها من أبناء الإسلام،وبلغة الإسلام،فمنذ ان بزغت شمس رسالة الإسلام،وهي تجابه بالعداوة التي انهزمت واندحرت ثم قامت محاولات شتى ولم تجد سبيلا إلا بالبدع،فها هي أول بدعة في الإسلام-لأبن سبأ- لازالت آثارها قائمة...
والرد على أهل البدع يقصد فيه بيان الحق وهدى الخلق ورحمتهم والإحسان إليهم  بقاعدة(أهل السنة يعلمون الحق ويرحمون الخلق)والمقصود بذلك ردع المبتدع للرحمة والإحسان لا للتشفي والانتقام،والعلماء جعلوا جهاد العدو السافر من الجهاد، وكذلك جعلوا الرد على أهل البدع وفضحهم جهاداً.
ولا يزال العلماء المسلمين - والحمد للّه - ينكرون البدع ويردون على المبتدعة من خلال الصحف والمجلات والإذاعات وخطب الجمع والندوات والمحاضرات مما له كبير الأثر في توعية المسلمين والقضاء على البدع وقمع المبتدعين.
وأما ديننا الذي هو أكبر نعم الله علينا فانه محفوظ بحفظ الله ومكتمل برسالة الصادق الأمين وبأمر رب العالمين قال تعالى : {اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا}. يقول ابن كثير : (هذه أكبر نعم الله ، عز وجل، على هذه الأمة حيث أكمل تعالى لهم دينهم ، فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم، صلوات الله وسلامه عليه؛ ولهذا جعله الله خاتم الأنبياء، وبعثه إلى الإنس والجن، فلا حلال إلا ما أحله، ولا حرام إلا ما حرمه، ولا دين إلا ما شرعه، وكل شيء أخبر به فهو حق وصدق لا كذب فيه ولا خُلْف، كما قال تعالى: { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا } أي: صدقا في الأخبار، وعدلا في الأوامر والنواهي، فلما أكمل الدين لهم تمت النعمة عليهم ؛ ولهذا قال تعالى:
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا }
 أي: فارضوه أنتم لأنفسكم، فإنه الدين الذي رضيه الله وأحبه وبعث به أفضل رسله الكرام، وأنزل به أشرف كتبه.) اهـ

   مهما حاول الباطل أن يرتفع فان الحق أرفع، قيل للحق أين كنت حينما كان الباطل قائما قال كنت اقتلعه من جذوره...
قال ربنا عزوجل:(وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا)
وقال سبحانه:( فأما الزبد فيذهب جُفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض)
وأيضا:(بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ).

كتبه:فارس الفرحان الجرباء
19-02-1434هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق